نهتم بكل ما يخص حياة الفرد المسلم والمجتمع


النساء ناقصات عقل ودين … هل قلل الدين من شأن النساء بهذا الحديث

الكثير منا بالطبع يعرف الحديث النبوي الذي جاء فيه قوله صلى الله عليه وسلم واصفاً النساء بنقص العقل والدين فقال عنهن ” نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ ” !

Advertisements

ولقد دعانا الإسلام لنتفقه في أمور الدين ونتعلمه ، لذلك فنحن اليوم نناقش تفسير هذا الحديث وما حقيقة قصد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف ، وهل قلل النبي صلى الله عليه وسلم من النساء عندما وصفهن بنقص العقل والدين ؟!

وكيف نوفق بين هذا الحديث وبين ما نراه اليوم من تقلد المرأة لكثير من المناصب الإدارية والعلمية ونجاحها في كثير من المهام وإثبات نفسها فيه ! .

حيث انه وبمجرد سماع هذا الحديث يتبادر إلى ذهن الواحد منا ان المرأة اقل من الرجل في الدين والتدين والعبادات أو ان عقلهن أصغر من عقل الرجل وأقل حكمة ورجاحه ، بل للأسف فإن الكثيرين حاولوا إخراج هذا الحديث من مساره وسياقه وتفسيره بتفسيرات تقلل من شأن المرأة وقدرها وتدعوا إلى تقليل دورها في المجتمع على الرغم من أن هذه المرأة هي الزوجة والأم والأخت والخالة والعمة .

كذلك فإن منهم من ظن ان وصف النبي للمرأة بنقص العقل والدين هو رمي لهن ووصف لهن بالجنون أو نقصان الثواب والأجر في الدين .

لذلك عزيزي الزائر فإن في الفيديو القصير الموجود رابطه اسفل هذه المقالة سنستمع في دقيقتين لأحد أفضل التفسيرات والشروحات لهذا الحديث الشريف والذي سيمتعنا به فضيله الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله مفسراً لنا هذا الحديث وما قصد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الوصف .
لمشاهدة الفيديو إضغط هنا

Advertisements


إشترك معنا بإستخدام حسابك على الفيسبوك في تطبيق الدين والحياة ليصلك جديدنا
وأجعل حسابك عطر بذكر الله والمواد الإسلامية النافعة والهادفة لحياتك

شاركنا الرأي

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *